أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

المندوبية السامية للتخطيط: أكثر من 42٪ من الرجال تعرضوا لتعنيف واحد على الأقل.

أنتلجنسيا المغرب – عبدالجبار أملي

عانى أكثر من 42٪ من الرجال على الأقل من فعل عنف واحد ، 46٪ في المناطق الحضرية و 35٪ في المناطق القروية ، خلال الاثني عشر شهرًا التي سبقت استكمال المسح الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط.

ينتشر هذا العنف بشكل أكبر بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عامًا (47٪ مقابل 29٪ بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 74 عامًا) ، وبين العزاب (46٪ مقابل 40٪ بين المتزوجين) وذوي المستوى التعليمي العالي. (46٪) مقابل 33٪ لمن ليس لديهم مستوى تعليمي) ، حددت المندوبية السامية في مذكرة حول “انتشار العنف الذي يعاني منه الرجال في مختلف مجالات الحياة”.

“إذا نظرنا إلى العنف طوال الحياة ، فإن 70٪ من الرجال قد عانوا على الأقل من فعل عنف واحد ، و 75٪ بين سكان المدن و 61٪ بين سكان القرى” ، يضيف المندوب الصحي ، مشيرًا إلى أن السياق الزوجي هو مكان المعيشة هو الأكثر يتميز بالعنف لأن 31٪ من الرجال هم ضحايا عنف من قبل الشريك (الزوجة ، الزوجة السابقة ، الخطيبة أو الصديقة المقربة).

يؤثر العنف في سياقات الحياة الأخرى على ما يقرب من 12٪ من الرجال في البيئة الأسرية التي يرتكبها أحد أفراد الأسرة بخلاف الزوج و 10٪ في الأماكن العامة. 16٪ منهم ضحايا عنف في سياق أنشطتهم المهنية و 12٪ خلال دراستهم.


شاهد أيضا