مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


العلمي:”المغرب” يخسر سنويا 2 مليار دولار في علاقته التجارية مع “تركيا”

Maghribona1 Maroc

قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي إن المغرب وقع اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا.

وأضاف وزير الصناعة  في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين،“لكي نكون واضحين مستحيل أن نحاربهم” مشيرا أن اتفاقيات التبادل الحر أعطت نتائج إيجابية في بعض الميادين، فعلى سبيل المثال ارتفعت صادرات المغرب الموجهة إلى أمريكا بحوالي 16 في المائة، كما ارتفعت مع البلدان العربية بنسبة 13 في المائة، ومع الإمارات 12 في المائة، ومع تركيا 23 في المائة.
قبل أن يتدارك قائلا: “اليوم عندنا عجز في الميزان التجاري، لهذا سنعيد النظر في بعض الاتفاقيات وليس فيها كلها”.
وتابع العلمي “يجب أن لا نقول أن هادشي كولو ممزيانش بعض الاتفاقيات أسفرت عن نتائج إيجابية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار”.
وأضاف العلمي أنه لن يتم السماح بإغراق الأسواق المغربية، موضحا “بالفعل وقع لنا مشكل عويص مع تركيا والآن منتوجات النسيج التركية التي تدخل إلى المغرب، والتي قتلت مناصب الشغل في هذا القطاع تم إيقافها بشكل تام”.
وأضاف “بدأنا النقاش مع تركيا وأنا بنفسي قمت بزيارتها وكان عندي لقاء مع وزيرتها في التجارة، وهذه الأخيرة ستقوم بزيارة إلى المغرب بعد غد”.
وشدد العلمي أنه ليس للمغرب أي إشكال مع أي بلد آخر، مضيفا” عندنا إشكال مع الاقتصاد المغربي يجب أن ندافع عنه ومع مناصب الشغل المغربية التي نتقاتل كي تبقى”.
وشدد العلمي في حديثه بالقول :” لا يمكن أن نقبل لأي بلد كيف ما كان أن يهدم مناصب الشغل في المغرب، نحن نخسر 2 مليار دولار سنويا في العلاقة التجارية بيننا وبين تركيا ولن نترك أي اتفاقية فيها مشكل”.
وختم العلمي كلامه بالقول “قلت للأتراك إما سنصل إلى حلول وإما سنمزق هذه الاتفاقية”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.