أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

تنتظر تحيين الأسعار.. الحكومة تُقرّ دعما إضافيا لمهنيي النقل الشهر المقبل

أنتلجنسيا المغرب

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن أن الحكومة ما تزال مستمرة في دعم مهني النقل من أجل التخفيف من تداعيات ارتفاع أسعار النفط على المستوى العالمي وانعكاساته على أسعار المحروقات وطنيا.

وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي زوال اليوم الأربعاء أن “هناك دعم جديد سيتم الإعلان عنه مباشرة بعد الإعلان عن الأسعار الجديدة للمحروقات، لأن الأسعار تحدد في بداية الشهر و16 منه، وننتظر التأثيرات على الأسعار الوطنية وبناء عليها سيتم تقدير مبلغ الدعم الذي سيستفيد منه مهنيو النقل”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “الحكومة ما زالت مستمرة في دعم منهنيي النقل، وستصرف إعطاء دفعة جديدة من الدعم في شهر غشت المقبل”.

وأشار الوزير في معرض رده على أسئلة الصحافيين إلى أن “الحكومة تشتغل في سياق مختلف عن السياقات التي عاشتها الحكومات السابقة، وهذا ليس مبررا للتهرب من مسؤولياتها. السياق معروف: ارتفاع الأسعار على الصعيد الدولي، التضخم المستورد، مشكل المياه الذي بلغ درجة صعوبة تدبير مياه الشرب، تداعيات كوفيد، الحرب الأوكرانية، تأخر التساقطات وتراجعها وتراجع الناتج الفلاحي… كلها حقائق لا ينكرها أحد”.

وتابع موضحا “السياق الذي تشتغل فيه الحكومة مختلف وصعب ومعقد. الحكومة قامت بإجراءات هدفها المحافظة على صلابة الاقتصاد الوطني وذلك بدعم بعقلانية لمجموعة من القطاعات رغم أننا لا نتوفر على سجل وطني، وليس لدينا معرفة دقيقة بالفئات الأكثر احتياجا لدعم مباشر”، لافتا إلى أن “كل ما لدينا هو صندوق المقاصة وحافظنا عليه وعلى العكس رفعنا من الإمكانيات من 16 إلى 32 مليار للحفاظ على الدعم الموجه لمجموعة من القطاعات”.

عن مدار 21


شاهد أيضا