مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


إشادة دولية بجُهود المغرب في تطوير قطـاع صناعة السيارات

مغربنا 1 المغرب

أشاد وزير التجارة والصناعة الغاني، آلان كيريماتن بمراكش، بجهود المغرب لتطوير قطاع صناعة السيارات و جعله قطبا تنافسيا حقيقيا.

وقال خلال جلسة تحت عنوان “تكامل أكبر لصناعة السيارات الأفريقية”، نظمت في إطار الدورة الـ14 لقمة الأعمال الأمريكية- الأفريقية، إن “المملكة المغربية تعمل اليوم مع أكبر الشركات متعددة الجنسيات، وهذا لا يعتبر إنجازا بالنسبة للمغرب فقط بل للقارة الأفريقية بأكملها.”

وفي السياق ذاته، أكد أن “المملكة، بقاعدتها القوية في صناعة السيارات وقربها وسهولة وصولها إلى السوق الأوروبية، تجذب المزيد من مصنعي السيارات ومورديها للإستقرار بها.”

وفي معرض حديثه عن التجربة الغانية، أشار الوزير إلى أنه إذا كانت البلاد تمكنت من الوصول إلى أهم الشركات في قطاع صناعة السيارات، فإن ذلك يرجع أساسا إلى سياستها الضريبية الجذابة، قبل التركيز على سياسة تطوير السيارات التي تقوم على 10 ركائز و تهدف إلى جعل غانا قطبا صناعيا متكـاملا و تنافسيا بالكامل.

وفي السياق نفسه، أوضح كيريماتن أن إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يعتبر أيضا امتيازا بالنسبة لصناعة السيارات في غانا، ولا سيما لتصدير السيارات المصنعة محليا إلى البلدان المجاورة بتعرفة جمركية مخفضة.

و تعرف الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية – الإفريقية، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، مشاركة وفد حكومي أمريكي هام، و وزراء أفارقة و صناع قرار يمثلون أكبر الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات وأوساط الأعمال الإفريقية.

وتمثل القمة، التي تتيح إحداث شراكات أعمال ثلاثية بين الولايات المتحدة والمغرب وإفريقيا موجهة نحو المستقبل، فرصة لتعزيز التموقع الإستراتيجي للمغرب، البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، باعتباره محورا بالنسبة لإفريقيا وشريكا اقتصاديا مرجعيا للولايات المتحدة.

عن آشكاين



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.