أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

بديلًا عن الأدوية.. تطبيق لعلاج الأرق ويساعد على النوم

انتلجنسيا المغرب

كشف المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية البريطانية (NICE)، عن تطبيق جديد، يعمل على الهاتف، ويساعد مرضى الأرق والقلق على النوم بشكل أسهل، ليصبح بديلا عن الحبوب والعقاقير الطبية، التي توصف لمثل هؤلاء المرضى.

ويوفر التطبيق الذي يسمى صلييپيو برنامج المساعدة الذاتية للمرضى، لمدة ستة أسابيع، حيث يضم التطبيق اختبار النوم، وجلسات العلاج الأسبوعية، ومذكرات للمرضى لتسجيل أنماط نومهم.

وقال المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية البريطانية (NىCى)، الذي يصدر إرشادات للأطباء، إن هذه الخطوة ستمنع الناس من الانجذاب إلى الأدوية القوية.

ومن المتوقع أن يوفر التطبيق، الذي تم وصفه بأنه حبة نوم رقمية، أموال هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا «Nحص» بسبب النقص في عدد الأطباء لمقابلة المرضى، كما أن التطبيق سيوفر في الأدوية الموصوفة للمرضى.

وقالت جانيت كوسيل، القائم بأعمال مدير Mيدطيچه والرقمية في NىCى، إن صلييپيو الذي يكلف 45 جنيهًا إسترلينيًا لكل مريض، هو “مثال جيد لكيفية مساعدة تكنولوجيا الصحة الرقمية في Nحص.

ويستخدم صلييپيو خوارزمية ذكاء اصطناعي لتزويد الأشخاص بعلاج سلوكي إدراكي رقمي مخصص، حيث تحدد هذه الجلسات عبر التطبيق، الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تمنع الناس من النوم، لتعزز روتين نوم صحي.

ويمكن للمرضى أيضًا عبر التطبيق، الوصول إلى المقالات الإلكترونية، والأدوات عبر الإنترنت، والتحدث إلى المستخدمين الآخرين للحصول على الدعم.


شاهد أيضا