أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

فيديو: بسبب رش شراباً أحمر علي وجه السفير .. روسيا تطالب بولندا باعتذار

انتلجنسيا المغرب

استدعت روسيا السفير البولدي لدي موكسو، اليوم الأربعاء 11 مايو، وطالبت باعتذار بعد أن تم ألقاء شرابًا أحمر علي وجه سفيرها في وارسو، خلال حفل وضع إكليل من الزهور في يوم النصر.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الهجوم “انتهاك صارخ” للاتفاقية الدولية لعام 1961 ، التي تنص على أنه يجب على الدول حماية البعثات الأجنبية.

وجاء في البيان أن “الجانب الروسي يتوقع اعتذارا رسميا من السلطات البولندية ويطالب بضمان سلامة السفير الروسي وجميع العاملين في البعثات الروسية في بولندا”.

ألقى المتظاهرون المؤيدون لأوكرانيا شرابًا على السفير الروسي، سيرجي أندرييف ، عندما كان على وشك وضع الزهور تكريماً لجنود الجيش الأحمر الذين سقطوا، عندما احتفلت روسيا يوم الأثنين الماضي، بعيد النصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأكد الدبلوماسي الروسي إنه لم يتلق اعتذارا رسميا من وارسومضيفا أنه كان من الصعب تصديق أن السلطات البولندية لم تكن على علم بالهجوم مقدمًا.

وقال وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي بعد وقت قصير من الحادث إن سلوك المتظاهرين “مفهوم”، بالنظر إلى الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووصف وزير الخارجية زبيجنيو راو الهجوم بأنه “مؤسف” وشدد على وجوب حماية الدبلوماسيين.


شاهد أيضا