أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

علماء يطورون تطبيق يمكنه اكتشاف علامات مرض الزهايمر وحالات عصبية

انتلجنسيا المغرب

يطور العلماء تطبيق هاتف ذكي يمكنه اكتشاف علامات الحالات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بناءً على صورة سيلفي للعين .

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، مرض الزهايمر هو حالة تصيب الملايين ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، ومع ذلك لا يوجد حاليًا اختبار بسيط أو موثوق به للمرض
طور العلماء تطبيقًا للهواتف الذكية يزعمون أنه يمكنه اكتشاف علامات مرض الزهايمر وحالات عصبية أخرى ، بناءً على صورة ذاتية للعين.

يتتبع التطبيق التغيرات في حجم بؤبؤ العين ، والتي يقول باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إنها يمكن استخدامها لتقييم الحالة الإدراكية للشخص.

قال كولين باري ، المؤلف الأول للدراسة: “بينما لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به ، فإنني متحمس لإمكانية استخدام هذه التكنولوجيا لإخراج الفحص العصبي من إعدادات المختبرات السريرية إلى المنازل”.

نأمل أن يفتح هذا الباب لاستكشافات جديدة لاستخدام الهواتف الذكية لاكتشاف ورصد المشاكل الصحية المحتملة في وقت سابق.

أظهرت الأبحاث السابقة أن حجم بؤبؤ العين يمكن أن يوفر معلومات حول الوظائف العصبية للشخص.

يستخدم التطبيق كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من الهاتف الذكي لاكتشاف حدقة العين وحساب حجمها بدقة أقل من المليمتر.

تحتوي معظم الهواتف الذكية الآن على كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء مدمجة للتعرف على الوجه.

وفي الوقت نفسه ، تُستخدم كاميرا الصور الشخصية للهاتف الذكي لالتقاط صورة ملونة ، والتقاط المسافة بين الهاتف الذكي والمستخدم.

عمل الفريق أيضًا مع كبار السن للتأكد من أن تطبيق الهاتف الذكي سهل الاستخدام.

تشمل الميزات الرئيسية الأوامر الصوتية والتعليمات القائمة على الصور ونطاق بلاستيكي رخيص لتوجيه المستخدم إلى الموضع الصحيح.


شاهد أيضا