أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

الجزائر تهدد إسبانيا بالتراجع عن الاتفاقيات الموقعة بينهما بعد موقفها الجديد تجاه الصحراء المغربية

انتلجنسيا المغرب

أفادت مجموعة من التقارير الإعلامية الإسبانية والجزائرية، أن الجزائر قامت بابتزاز مدريد بعدما عبرت عن موقفها الذي تؤيد فيه المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وقالت المصادر السابقة، إنه بعد الموقف الإسباني الجديد الذي يرى أن مبادرة الحكم الذاتي التي يقدمها المغرب “الأكثر جدية وواقعية”؛ أثار غضب الجزائر.

المصادر ذاتها، كشفت على أن الدولة السالف ذكرها قامت بتهديد إسبانيا على أساس التراجع عن جميع الاتفاقيات المبرمة بينهما.

وقام حكام الجزائر بتوقيف جميع عمليات استقبال المهاجرين غير الشرعيين المطرودين من إسبانيا؛ على الرغم من أنهم من أصول جزائرية.

واستهلت الجزائر ابتزازها ومساومتها لإسبانيا بعد اعترافها بمغربية الصحراء الذي شكل موقفا غير مسبوق منها، باستدعاء سفيرها بمدريد، وذلك من أجل التشاور، ثم اختارت بعد ذلك إيطاليا شريكا أوروبيا جديد بدل إسبانيا.

وقامت الجزائر بالزيادة في أسعار الغاز، حيث ستستغل الظرفية العالمية التي تعيش توترا كبيرا بسبب الغزو الروسي على أكرانيا لمراجعة الأسعار، ذلك أن الخط المغاربي المار من المغرب كان ينقل كميات تصل إلى 13500 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري إلى اسبانيا كل عام. فيما الخط الحالي الوحيد ميد غاز؛ بعد افتعال الجزائر لأزمة مع الرباط وتوقيف العمل بأنابيب الخط المغاربي؛ فينقل إلى إسبانيا 8000 مليون قادما من الحقول الجزائرية.

هذا، وقد جرى تعليق الرحلات الجوية من طرف الجزائر، بحيث قامت بحذف المدن الإسبانية من الجدول الجديد للوجهات الدولية، ولم يتضمن البرنامج أي رحلة نحو إسبانيا.

 

ناظور سيتي


شاهد أيضا