أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

موانئ إسبانيا خسرت 40 مليار سنتيم بعد إغلاق المغرب للحدود

انتلجنسيا المغرب

بعد أن قام المغرب بإغلاق الحدود في وجه إسبانيا، أعلنت وسائل إعلام إسبانية، أن موانئ “قادس” تكبدت خسائر بلغت قيمتها حوالي 40 مليون يورو، وهو ما انعكس سلبا على اقتصاد المملكة الاسبانية.

وقالت صحيفة “الباييس” الإسبانية في تقرير لها، إنه توقف حوالي 10 مليون مسافر و 2 مليون مركبة عن عبور الحدود.

وحسب المصادر ذاتها، فانه ووفقا لإحصاءات السنوات السابقة، فقد مر ما يقرب عن 6،8 مليون شخص من الموانئ الإسبانية، في مقابل 3،2 مليون شخص من ميناء طرفاية.

ولفت إلى أن الموانئ المذكورة كيانات تمول أساسا عن طريق رسوم تذاكر الركاب والشحن، قبل أن يتابع “هذا المُعطى جعل العديد من شركات الشحن تسجل خسائرا كبرى، دفع البعض منها إلى الإفلاس”.

وبعد أن عبرت الحكومة الاسبانية، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع في الصحراء المغربية، يرتقب أن الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا، مطلع شهر أبريل المقبل، انطلاقا من ميناء طريفة نحو ميناء طنجة.

وذكرت المصادر ذاتها، أن أول رحلة إسبانية، ستكون يوم 7 أبريل المقبل، عبر شركة “FRS” للنقل البحري.

وكان المغرب، قد استثى الموانئ الاسبانية من عملية “مرحبا عامي 2020 و 2021، إذ كانت الرحلات البحرية من موانئ فرنسا إيطاليا والبرتغال.

وبخصوص وقت فتح المعبر الحدودي الوهمي ل”باب مليلية” المحتلة، قالت نقابة الشرطة الوطنية بمدينة مليلية المحتلة، أن فتح المعابر الفاصلة بين الأخيرة والناظور، في هذه الظرفية لن يكون مجديا إذا لم ترسل وزارة الداخلية عناصر جديدة لتعزيز تواجدها بمختلف النقط الحدودية للمدينة السليبة.

 

ناظورسيتي

 


شاهد أيضا