أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

تسمم غذائي يودي بحياة رضيعة و يرسل باقي افراد الاسرة الى المستعجلات

انتلجنسيا المغرب:عبد الناصر فضيلي

لقيت اليوم الثلاثاء 9 نونبر 2021 رضيعة تبلغ عامها الأول مصرعها في حين تم نقل باقي افراد اسرتها المكونة من الاب و الام و شقيقتها اضافة الى جارتهم الى المستعجلات لتلقي الاسعافات و العلاجات الضرورية. حيث يشتبه الى تعرضهم بتسمم غذائي ناتج عن تناولهم وجبة من “الرفيسة” بمدينة البروج، التابعة لإقليم سطات.

و حيث أن المعلومات الأولية تفيد بأن امرأة كانت ضيفة على وليمة بمسكورة، نواحي البروج، وعند عودتها تبرعت على جيرانها بشيء من أكلة “الرفيسة”، إلا أن أفراد أسرتها وجارة لهم أحسوا بدوار وغثيان وألم مصحوب بالتقيؤ، وهو ما استدعى نقلهم جميعا إلى المستشفى، باستثناء رضيعة فارقت الحياة قبل وصولها إلى المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات.

الحادث الماساوي استنفر عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي البروج سرية وجهوية سطات، وممثل عن السلطة المحلية بقيادة وباشوية عاصمة بني مسكين الشرقية، إذ انتقلت فرقة من الدرك الملكي، بحضور قائد المركز، تحت إشراف قائد سرية سطات، للاستماع إلى المصابين بالتسمم، بعد استقرار حالتهم الصحية، لكشف جميع ظروف و ملابسات الحادث.

كما أن الحالة الصحية لأفراد الأسرة وجارتهم مستقرة إلى حدود الساعة،  بعد تدخل فريق طبي مختص لإنقاذ حياتهم،  حيث لا زالوا تحت المراقبة الطبية في انتظار تحسن حالتهم، تحسبا لأي طارئ مفاجئ، قبل السماح لعناصر الدرك الملكي، التي ترابط بقسم المستعجلات بمستشفى سطات، بمباشرة البحث التمهيدي لكشف حقيقة الحادث، تبعا لتعليمات النيابة العامة المختصة.

حيث أمر الوكيل العام للملك بالدائرة القضائية سطات بوضع جثة الرضيعة بمستودع حفظ الجثامين بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بسطات، قصد الفحص الطبي أو إجراء تشريح عند الضرورة لتحديد سبب الوفاة، وأخذ عينات من قيء المصابين، وإخضاعها للتحاليل الضرورية، واستثمار نتائج ذلك في البحث التمهيدي المفتوح من قبل درك البروج.

 

 

 


شاهد أيضا