أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورته 14 بسلا

انتلجنسيا المغرب:عبد الناصر فضيلي

عرفت مدينة سلا حفل افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورتة الرابعة عشرة، والمنظم من طرف جمعية أبي رقراق، حضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما في المغرب والعالم.
حفل الافتتاح عرف حضور عدد من النجوم  المغاربة ابرزهم، الفنان رفيق بوبكر، هند السعديدي، حسن فولان، أحمد الناجي، محمد الشوبي، ومحمد مفتاح وآخرون.
وافتتح المهرجان دورته 14 مساء أمس الإثنين ، بمشاركة  10 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و 05 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.
و عرف المهرجان في الافتتاح تكريم الممثلة والمخرجة سامية أقريو التي تسلمت درع التكريم من وزير الشباب والثقافة مهدي بنسعيد. و التي قالت  خلال لقاء صحفي إن توجهها نحو مجال الإخراج الفني ‏ليس من باب التطفل، و”إنما جاء بعد خوض تجربة طويلة في التمثيل، تكللت بمجموعة من الأعمال ‏الفنية لاقت نجاحا كبيرا”.‏
وأوضحت أقريو بمناسبة تكريمها في إطار الدورة ال14 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنه “خلال دراستي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ‏تلقينا تكوينا شاملا؛ إضافة إلى أني خضت دورات تكوينية وجامعية، هذا دون أن ننسى أنني ‏خضت تجربة طويلة في التمثيل، تكللت بمجموعة من الأعمال المسرحية والسينمائية التي لاقت نجاحا ‏كبيرا”.‏

واختار المنظمون عرض أفلام  روائية طويلة حول تيمة المرأة تتنافس عشرة أفلام على جوائزها الخمس، وهذه الأفلام من إنتاج فرنسا والمغرب ولبنان وهايتي والبنين وبلجيكا وكوسطا ريكا وسويسرا وكرواتيا والصين وتركيا وأرمينيا وكندا. ومسابقة رسمية لأفلام وثائقية تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز.. تتنافس على جائزتها الوحيدة ستة أفلام من إنتاج المغرب وفرنسا وكندا ومصر والنرويج وفلسطين وألمانيا وقطر والصين والكاميرون وإثيوبيا. نافذة على الفيلم المغربي الروائي القصير من إخراج مواهب نسوية شابة (ستة أفلام)و نافذة على الفيلم المغربي الروائي الطويل (أربعة أفلام بصيغة المؤنث في حفل الافتتاح.
وتستقبل فقرة “سينما البلد الضيف” في هذه الدورة السينما السويسرية، احتفاء بمرور 100 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسويسرا. كما يشمل برنامج المهرجان ندوات وورش عمل ومحاضرات.
ويسعى المهرجان الدولي للمرأة بسلا في هذه الدورة إلى ترسيخ المبادئ التي يؤمن بها والمثمتلة في الخروج بالمرأة من الصورة النمطية، حيث المرأة مجرد صورة على الشاشة، ووضعها في قلب الفعل السينمائي وفي قلب الحياة.


شاهد أيضا