مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


علاج حساسية الأنف والعطس

مغربنا 1 المغرب : 

حساسية الأنف والعطس يعد من الأمراض التي يصاب بها الكثير من الأشخاص حول العالم، وتؤدي لظهور الكثير من الأعراض التي تسبب لهم الازعاج.

توجد الكثير من الأعراض التي ترافق حساسية الأنف والتي تزعجهم بشكل كبير، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها لتقليل حدة الآلام ومعالجتها.

هناك عدة أدوية يمكن استخدامها حتى تتمكن من خفة حدة الأعراض الناتجة عن حساسية الأنف منها ما يلي: مضادات الهيستامين و التي تعتبر أحد الأدوية الشائع استخدامها لمعالجة كل من حساسية الأنف والعطاس. كما أن هذا النوع يقوم بمنع الجسم من إنتاجه لمادة الهيستامين.

وتعد هذه المادة واحدة من المركبات الكيميائية التي يقوم الجسم بإطلاقها والتي تكون كأحد ردود الأفعال المتجهة نحو المحفزات كالغبار وحبوب اللقاح التي تسبب الحساسية، فهذه الأمور تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية وهي العطس وسيلان الأنف.

كما تعد مضادات الاحتقان أحد العلاجات التي يتم استخدامها في معالجة كل من حساسية الأنف والعطس.

وبالرغم من ذلك لا ينصح أن تستخدم أكثر من ثلاثة أيام، لأن هذه الأدوية عند استخدامها أكثر من هذه المدة فهذا الأمر يؤدي إلى ردود فعل عكسية ويؤدي لزيادة الأمر سوءا.

وعليك استشارة الطبيب أولا قبل تناول هذا الدواء حتى يقوم بخفة حدة الجيوب الأنفية والبلغم الذي يكون متراكم وشها من خروج البلغم من منطقة الأنف.

كما أن هذه الأدوية قد تلائم شخص ولا تلائم الأخر، كما يجب الابتعاد عن هذه الأدوية في حالة كنت مصابا بأحد المشاكل التالية:

عند الإصابة بأمراض القلب. القلق. وجود مشاكل وصعوبات النوم. عند ارتفاع في ضغط الدم.الإصابة بمشاكل في منطقة المثانة.

بعض الأطباء يصفون علاج الستيرويدات القشرية للمرضى المصابين بأي من الأمراض التنفسية التي تكون سببا في وجود احتقان بمنطقة الأنف. أو عند التعرض لنوبات بسبب الحساسية وكانت هذه النوبات تحدث بصورة مزعجة. كما يخفف من حدة التورم والالتهابات التي تحصل بمنطقة الأنف أو الجيوب الأنفية. ولكن الستيرويدات القشرية من الأدوية التي لا يكون مفعولها فوري.

ولهذا الدواء أعراض جانبية قد يتعرض لها بعض الأشخاص مثل الإصابة بنزيف في منطقة الأنف، أو الإصابة بنزيف في الأنف أو حدوث تهيج في الممرات التنفسية.

الكثير من الأشخاص يلجأون لعلاج هذا النوع من الحساسية بالمنزل من خلال استخدام الوصفات الطبيعية والطرق المنزلية البسيطة والسهلة وهناك طرق متعددة يمكنك استخدامها مثل ما يلي: تناول المكملات الغذائية لها دور كبير في علاجها لهذا النوع من أنواع الحساسية، منها مكملات أوميغا 3، ومكملات فيتامين د، وكبسولات البروبيوتيك. وأيضا مكملات عشبة الارطا (Butterbur)، ومكملات عشبة القراص، ومكملات فيتامين ج، ومكملات الكركم.

الأطعمة التي تساعد على خفة أعراض حساسية الأنف والعطاس ما يلي:

تناول الجوز. بذور الكتان. تناول الأسماك وأيضا المأكولات البحرية بصفة عامة.

اللبن الرائب، واللبنة. تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج، مثل: تناول البرتقال. الليمون.الجريب فروت.البندورة.الفلفل الحلو.البروكلي.

عسل النحل الطبيعي.

 

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.