أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

ارتفاع حالات الاعتداء على الصحفيات في أوربا خلال 2021

انتلجنسيا المغرب 

كشف تقرير لمنظمة “تحالف النساء في الصحافة” عن زيادة كبيرة في عدد حالات الاعتداء على الصحفيات في أوربا بنسبة 16.7 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مقارنة بإجمالي الحالات المسجلة خلال 2020.

وأفاد التقرير بأنه جرى تسجيل ما مجموعه 149 انتهاكا منها حالات مثل الاعتداءات القانونية والاعتقالات والطرد والاعتداءات الجسدية واللفظية.

وطالب التحالف في تقريره بوضع حد للعنف الممنهج والمتعمد ضد الصحفيين والصحفيات بما يعوق أداء عملهم في ظل شعورهم بالتهديد، وكذلك تأكيد مبادئ الاحترام وحماية الديمقراطية والصحافة الحرة.

وبحسب منصة “يورو أكتيف” الإعلامية، المتخصصة في الشؤون الأوربية، أمس الثلاثاء، قالت كاميل بيتيت من الاتحاد الأوربي للصحفيين إن عدد حالات الاعتداء على الصحفيات – وعلى الصحفيين بشكل عام – ربما يكون أعلى بكثير مما ينشر، مضيفة أنه من الصعب على الصحفيين التحدث علانية عن هذه الاعتداءات لاعتقادهم أنها جزء من متاعب المهنة، لكنها أكدت أنه لا ينبغي القبول أو التسامح مع مثل هذه الاعتداءات.

ودعت بيتيت إلى اتخاذ إجراءات ملموسة من الدول الأعضاء لتأمين عمل الصحفيين والتحقيق في الهجمات وفرض العقوبات المناسبة، الأمر الذي يتطلب التزاما قويا من الدول الأعضاء على مختلف المستويات.

وأوضح “تحالف النساء في الصحافة” في تقريره أن بيلاروسيا هي الدولة التي لديها أكبر عدد من الانتهاكات ضد الصحفيات في أوربا بعدد 46 حالة موثقة هذا العام، تليها روسيا بـ 28 حالة موثقة، وجورجيا 16، وفرنسا بسبعة والمملكة المتحدة بحالة واحدة.

ويأتي تقرير المنظمة، قبل صدور قانون حرية الإعلام المقرر أن يقدم إلى المفوضية الأوربية العام المقبل، والذي يركز على استقلالية وسائل الإعلام، وكذلك بعد شهر من إطلاق اللجنة توصيتها بشأن سلامة الصحفيين، وهي مجموعة غير ملزمة بالتدابير التي نصحت دول الاتحاد الأوربي باتباعها من أجل حماية أفضل للإعلاميين والصحفيين.


شاهد أيضا