أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

إعفاء وزيرة الصحة من منصبها و حالة التنافي تجبر برلمانيون على تقديم استقالتهم

انتلجنسيا المغرب : عبد الناصر فضيلي

قدم كل من المهدي بنسعيد وفاطمة الزهراء المنصوري استقالتهم من مجلس النواب لتنافي مناصبهم كوزراء مع عضويتهم بذات المجلس.
كذلك بجهة سوس ماسة قدم برلمانيان استقالتهما من مجلس النواب ويتعلق الأمر بكل من كريم أشنكلي وعبد اللطيف وهبي على خلفية تسجيل حالة التنافي مع مهمتيهما الجديدتين.
وتتجلى حالة التنافي بالنسبة لكريم أشنكلي في كونه رئيس جهة سوس ماسة، وبالنسبة لعبد اللطيف وهبي في كونه وزيرا للعدل والحريات، الأمر الذي يتنافى مع عضويتهما بمجلس النواب.
وفي هذا السياق، قدم أيضا رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة استقالته من البرلمان، إلى جانبه كل من الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة واد الذهب، وعادل البركات رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة.
وبدورهما،
وبالإضافة إلى ذلك، قدم البرلماني الحركي ورئيس الفريق النيابي بذات الحزب إدريس السنتيسي استقالته من عضوية المجلس الوطني لحقوق الانسان نظرا لوجود حالة التنافي.

بخصوص نبيلة رميلي و بعد تصاعد الاصوات المستنكرة لتراكم المسؤوليات، تم اعفاءها من منصب وزيرة الصحة.
و ستسلم السيدة الرميلي السلط الى السيد خالد ايت طالب .. وهي من تسلمت نفس السلط من السيد ايت طالب قبل أقل من أسبوع …
هذا القرار ان كان يعبر عن شيء ، و رغم انه استجاب لمطلب شعبي، فانما يعني تخبط الحكومة و ارتجاليتها في اقتراحات اللوائح الوزارية. و يظهر ربما الضعف السياسي لرئيس الحكومة الذي لم يقاوم اول اختبار ليظهر تماسك اعضاء حكومته، كما صرح بعد كسب الثقة من البرلمان بغرفتيه، بغالبية مريحة جدا. و هذا هو اول درس في السياسة الذي كان عليه تعلمه عندما قام بالبلوكاج في الحكومة السابقة. الآن السيد اخنوش تحت مجهر الشعب المغربي وسيحاسب على كل وعد اعطاه و كل كلمة صدرت منه.


شاهد أيضا