أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

كتاب جديد حول إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب

انتليجنسيا المغرب

صدر مؤخرا كتاب حول “الحق في الحياة.. مبادرة مواطنة لإلغاء عقوبة الإعدام” عن دار النشر “ملتقى الطرق” (la croisée des chemins)، ونشر بمبادرة من مؤسسة أجيال.

وأفاد بلاغ صادر عن دار النشر بأن هذا العمل يستعيد نصوصا أصلية لـ 37 كاتبا ومفكرا مغربيا يدافعون عن إلغاء عقوبة الإعدام.

وسيتم تقديم هذا الكتاب، المرفق بصور من الأعمال التصويرية لثلاثة عشر فنانا تشكيليا معروفا، منهم فتيحة الزموري، ونجية محاجي، وعبد الرحيم يامو، للجمهور في 9 أكتوبر الجاري في دار “دينيس ماسون” بمراكش، إلى جانب معرض سيقام في متحف الفن والثقافة في المدينة الحمراء.

وأوضح البلاغ أن هذا المعرض وهذا الكتاب هما نتيجة مبادرة مواطنة أطلقها إدريس اليزمي، ويونس أجاراي، وماحي بينبين، “فانطلاقا من قناعتهم بأن عقوبة الإعدام غير إنسانية وغير عادلة وغير فعالة، سعوا إلى تعزيز زخم إلغاء هذه العقوبة من خلال الاستعانة بمثقفين وفنانين تشكيليين، وبالتالي المراهنة على الثقافة كوسيلة لتوسيع التعبئة من أجل الإلغاء”.

وفي توطئة الكتاب، قال رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، إن هذه المبادرة المواطنة، التي انطلقت مع الصديقين ماحي ويونس، تجمع حوالي خمسين كاتبا وفنانا تشكيليا، وتشكل رهانا جديدا على الثقافة، مضيفا أن (…) المساهمات التي تم جمعها تغطي هذا النقاش وتقدم جميع الحجج التي تدعو إلى الإلغاء.

وشهد هذا الكتاب مساهمة 37 مثقفا، منهم فاضمة آيت موس، التي تناولت موضوع “القانون المجتمعي الأمازيغي وقيمة الحياة”، وأسماء المرابط التي عالجت موضوع “الأخلاق الروحية للحق في الحياة”، وجليل بناني الذي تناول “الكراهية والثأر والعدالة”.


شاهد أيضا