أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

المغرب: الشركات الصغيرة تتأثر بشكل خاص بالتأخير في السداد.

أنتلجنسيا المغرب – عبدالجبار أملي

أوقات الدفع غير مواتية بشكل خاص للشركات الصغيرة ، وفقًا للتقرير السنوي الأول لمرصد أوقات الدفع ، الذي نشرته يوم الأحد وزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري.

“تُظهر القراءة بالحجم أن المؤسسات الكبيرة والمتوسطة يبدو أنها تتمتع بقدر أكبر من التحكم في شروط الدفع الخاصة بها ، في وقت تواجه فيه الشركات الصغيرة جدًا العديد من الصعوبات” ، وفقًا لتحليل أجراه بنك المغرب حول تطور شروط الدفع في القطاع الخاص المعروض في تقرير المرصد.

في الواقع ، تعاني هذه الفئة الأخيرة من الشركات من ناحية ، من تأخيرات طويلة قبل أن تتمكن من استرداد ديونها ، ومن ناحية أخرى ، من الالتزام بالدفع لمورديها في أسرع وقت ممكن ، بهدف الحفاظ على علاقاتهم التجارية ، يلاحظ التقرير.

فيما يتعلق بالشركات الكبيرة (GE) ، فإنها تتمتع بأوقات انتظار منخفضة نسبيًا للعملاء وفي نفس الوقت تستفيد من مهل الموردين التي تزيد كثيرًا عن المتوسط ​​الملاحظ بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs) والشركات الصغيرة جدًا (TPE). سجلت الأخيرة في 2018 أعلى المستويات من حيث شروط الدفع للعملاء ، حوالي 157 يومًا من المبيعات (JCA) ، تليها الشركات الصغيرة والمتوسطة مع 107 JCA ، تحدد المصدر نفسه.

 


شاهد أيضا