أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

2 مليون لقاح مضاد لفيروس كورونا في المغرب خلال الأيام المقبلة

أنتلجنسيا المغرب – عبدالجبار أملي

أقلعت طائرتان دريملاين للخطوط الجوية الملكية المغربية من مطار محمد الخامس إلى بكين. ومن المتوقع أن يقدم الجهازان ما مجموعه مليوني جرعة إضافية من لقاح سينوفارم إلى المغرب.

هاتان الرحلتان AT3874 و AT3876 ، وكلاهما تديرهما Dreamliners 787-9 من ذاكرة الوصول العشوائي للخطوط الجوية الوطنية. وسيتعين على الجهازين نقل دفعة مليوني جرعة إضافية من لقاح سينوفارم من بكين في الأيام المقبلة. هذه الدفعة جزء من طلبية بقيمة 10 ملايين جرعة ، من المقرر تسليمها بين أبريل ومايو 2021 (تلقى المغرب ما مجموعه 1 مليون في أبريل). تم الإعلان عن الصفقة رسميًا في أوائل أبريل ، بعد مؤتمر بالفيديو بين رئيس المجلس الشعبي الوطني الصيني ، لي زانشو ، ونظيره المغربي ، حبيب المالكي.

بالإضافة إلى ذلك ، يستعد المغرب لتلقي دفعة جديدة من لقاح AstraZeneca ، تتكون من 657000 جرعة ، مسجلة في إطار برنامج منظمة الصحة العالمية Covax (صنع في إيطاليا). في 8 أبريل ، تلقى المغرب الدفعة الأولى من 300000 جرعة في إطار برنامج Covax ، من إجمالي 1.6 مليون جرعة مخصصة للمملكة في إطار هذا البرنامج.

يتزامن وصول هاتين المجموعتين من لقاح AstraZeneca (Covax) و Sinopharm مع التوسع ، اعتبارًا من السبت 8 مايو ، لحملة التطعيم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 55 عامًا. اعتبارا من أمس الجمعة 7 ماي ، تم تطعيم أكثر من 5.42 مليون مغربي وتلقى ما يصل إلى 4.36 جرعتهم الثانية.

 


شاهد أيضا