أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

قروض الإنعاش: 12 مليار درهم خصصت نهاية مارس.

أنتلجنسيا المغرب – عبدالجبار أملي

كان التجاري وفا بنك أول مجموعة مصرفية تدعم تنمية القطاع الصناعي. وتحقيقا لهذه الغاية ، فإنها تمتلك ما يقرب من 47٪ من برنامج “استثمار” المغربي PME.

بينما أظهرت البنوك المغربية حشدًا والتزامًا كبيرين في نشر تدابير الدعم التي تم تنفيذها كجزء من خطة الاستجابة ضد كوفيد -19 ، أعلن التجاري وفا بنك أنه نجح في الحفاظ على مكانته كأول مساهم في أنظمة المرافقة والدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة. المؤسسات المتوسطة الحجم.وفي عام 2020 ، خصصت المجموعة 1.67 مليار درهم في إطار برنامج انطلاقة ، أي 46٪ من التمويل الممنوح في إطار هذا البرنامج ، وبذلك استفاد 8120 من قادة المشروع.فيما يتعلق بقروض “الأكسجين” ، منح التجاري وفا بنك 18500 قرض لصالح التجار / الحرفيين والشركات الصغيرة جدًا. ويبلغ المغلف الذي التزمت به المجموعة ، بهذا المعنى ، 5.7 مليار درهم ، وبذلك تمتلك حصة 37٪ من اعتمادات “أكسجين” التي توزعها البنوك المغربية.

علاوة على ذلك ، يبدو أن التجاري وفا بنك منح 34٪ من تمويل القطاع المصرفي المتعلق ببرنامج “الاسترداد”. يتجاوز عدد المستفيدين في محفظة التجاري وفا بنك 12300 مشغل.

وبذلك بلغ إجمالي قروض “إعادة التشغيل” التي منحها التجاري وفا بنك في نهاية مارس 2021 ما مقداره 12 مليار درهم. من المتوقع أن يرتفع هذا المبلغ بسبب حقيقة أن لجنة المراقبة الاقتصادية (CVE) قررت مؤخرًا تمديد ضمان الدولة هذا إلى 30 يونيو 2021 من أجل دعم مشغلي الاقتصاد الخاص والعامة الذين ما زالوا يواجهون صعوبات.


شاهد أيضا