أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

أبو زيد يطلب من لفتيت الكشف عن “الدراسة السرية” لمشروع “الكيف”

انتلجنسيا المغرب 

طالب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية المقرئ الإدريسي أبو زيد، وزارة الداخلية بمد البرلمان والمجتمع المدني بدراسة الجدوى المتعلقة بمشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة لنبتة “الكيف”.

وقال أبوزيد خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، المخصص للمناقشة العامة لمشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إنه “ينتظر  من الداخلية التي اقترحت المشروع، مد المجتمع المدني وعموم المواطنين بدراسة جدوى “السرية” وإن لم تكن موجودة يجب إنجازها قبل الشروع في مناقشة هذا القانون”

كما دعا أبو زيد، لتنظيم أيام دراسية يشارك فيها خبراء في الطب والصيدلة والقانون، والبيئة وفاعلي المجتمع المدني والخروج بخلاصات لتحسين هذا القانون المثير للجدل.

وشدد أبو زيد على ضرورة، إشراك الفاعل الديني المتمثل في المجلس العلمي الأعلى باعتباره هيئة الإفتاء الرسمية المكلفة بالنظر في القضايا والأسئلة الشرعية.

وكان أعضاء من حزب العدالة والتنمية، قد أعلنوا رفضهم لتمرير مشروع قانون الكيف، رغم مصادقة حكومة سعد الدين العثماني عليه وإحالته على البرلمان من أجل مناقشته والتصويت عليه.

وأكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على أهمية إجراء دراسة الأثر بخصوص المشروع، داعية إلى فتح نقاش عمومي بشأنه، وتوسيع الاستشارة المؤسساتية حوله.

كما قررت الأمانة العامة متابعة مدارسة الموضوع في اجتماعاتها المقبلة، ما يعني أنها لم تتخذ بعد قراراً لصالح هذا المشروع.


شاهد أيضا