أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

المغرب يخطط لتشغيل أنشطة تخزين وإعادة تدوير الطائرات.

أنتلجنسيا المغرب – عبدالجبار أملي

يعتزم المغرب تركيب طائرة “بونيارد” بالقرب من مطار وجدة أنكاد بالمنطقة الشرقية للمملكة. تم كشف النقاب عن هذا المشروع من قبل المكتب الوطني للمطارات المغربية (ONDA) الذي أطلق دعوة دولية لتقديم عطاءات لبناء وتشغيل مركز تخزين وتفكيك وإعادة تدوير للطائرات المتقاعد. في مرحلته الأولى ، سيغطي الموقع مساحة 10 هكتارات يمكن أن تمتد حتى 54 هكتارًا اعتمادًا على أنشطة نمو المشغل.

ومن المقرر فتح العطاءات المقدمة لهذا المشروع في 8 يونيو 2021. وبعد دراسة مقترحات مقدمي العطاءات ، ستعلن ONDA الفائز بعقد 10 سنوات قابلة للتجديد. في أعقاب تفشي فيروس كورونا الذي ضرب صناعة السفر العالمية بشدة ، أوقفت شركات الطيران أساطيلها وكافحت لإيجاد مساحة للطائرات حيث كانت مرافق التخزين ممتلئة تمامًا. يتزايد الطلب العالمي حيث تواجه شركات النقل مزيدًا من الرياح المعاكسة. يعتقد العديد من المحللين أن العودة إلى مستويات ما قبل كوفيد سوف تستغرق سنوات عديدة. في عام 2020 ، عانت صناعة الطيران من خسائر في الإيرادات تجاوزت 84 مليار دولار بسبب فيروس كورونا ، وفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

في مرافق تخزين الطائرات أو استرجاعها ، يمكن إما إيقاف الطائرات أو تخزينها لفترات طويلة من الوقت ثم إعادتها إلى الخدمة أو هدمها لبيع أجزائها. بشكل عام ، يكون إيقاف طائرة في منشأة تخزين أقل تكلفة منه في المطار.


شاهد أيضا