أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

جامعة “ابن طفيل” بالقنيطرة تتبوأ الصدارة وطنيا وتحتل مراكز مشرفة دوليا

انتلجنسيا المغرب

تميزت جامعة “ابن طفيل” بالقنيطرة، والتي يرأسها “عز الدين المداوي” ، للسنة الثالثة على التوالي في التصنيف الدولي للجامعات Ranking Impact Education Higher Times لسنة 2021 .
ويرتكز هذا التصنيف على تحقيق الجامعات لأهداف التنمية المستدامة المسطرة من قبل الأمم المتحدة، والمجملة في 17 هدفا تم تحديدها والمصادقة عليها من لدن الأمم المتحدة سنة 2015
وعرفت نسخة 2021 المعلن على نتائجها يوم 21 أبريل 2021 مشاركة أكثر من 1115 جامعة تمثل 94 دولة.
و تمكنت جامعة “ابن طفيل”، من تبوء المراتب الأولى وطنيا و دوليا سواء على صعيد الترتيب العام، أو على مستوى الأهداف الثلاثة التالية: « طاقة نظيفة بأسعار معقولة »، «المياه النظيفة والنظافة الصحية» ، و« القضاء على الفقر. »
فبالنسبة لهدف ” طاقة نظيفة بأسعار معقولة” احتلت الجامعة المذكورة، المرتبة التاسعة عالميا، بعد أن كانت تحتل المرتبة 45 سنة 2020 ، واحتلت المرتبة الأولى على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي.
أما على مستوى” المياه النظيفة والنظافة”، فقد احتلت جامعة القنيطرة المرتبة 25 عالميا، بعد أن كانت في المرتبة 37 سنة 2020 ،وتصدرت الترتيب وطنيا وإفريقيا وعلى الصعيد العربي.
وفيما يتعلق بـ”القضاء على الفقر”، احتلت الجامعة المرتبة 45 عالميا، ، بعد أن كانت ضمن فئة أفضل 101-200 سنة 2020 ،كما احتلت المرتبة الأولى على الصعيد الوطني والعربي، والمرتبة الثالثة افريقيا.
بهذه النتائج، تكون جامعة “ابن طفيل” بالقنيطرة، قد احتلت المرتبة الأولى وطنيا، على مستوى الترتيب العام، وصنفت ضمن أفضل 200 جامعة، على الصعيد الدولي.


شاهد أيضا