مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


“كنوبس” يعفي الأزواج المؤمّنين من الإدلاء بشهادة عدم العمل

مغربنا 1 المغرب 

قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، في بلاغ له اليوم الخميس 15 أبري الجاري، إعفاء زوجات المؤَمنين وأزواج المؤَمنات من الإدلاء بشهادة عدم العمل لمواصلة الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض، وذلك ابتداء من اليوم.

ووفق بلاغ لـ”الكنوبس”، لن يطالب الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات المؤَمنين والمؤَمنات بهذه الوثيقة الإدارية سواء عند طلب التسجيل لأول مرة أو عند تحيين وضعيتهم الإدارية وسيتم التحقق من أحقية أزواجهم في الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض عبر تبادل المعطيات مع الجهات المعنية”.

وأضاف البلاغ أن هذا القرار يندرج في إطار سياسة تبسيط مساطر وإجراءات التسجيل في التأمين الإجباري عن المرض المعتمدة من طرف الصندوق استجابة لأحكام القانون 19-55 المتعلق بتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية ومنشور السيد رئيس الحكومة رقم 2021-8 المتعلق بتبسيط مساطر التسجيل في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام.

ويذكر أن عدد زوجات المؤَمنين وأزواج المؤَمنات يبلغ 521.675 شخص وهو ما يمثل 17% من إجمالي الفئات المستفيدة من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتي يبلغ عددها 3.1 مليون شخص. وقد كان هؤلاء الأزواج ملزمين بالإدلاء بشهادة عدم العمل ألمواصلة الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض، وهو الإجراء الذي تخلى عنه الصندوق ابتداء من 15 أبريل 2021، علما أن نفس الفئات كانت ملزمة بالإدلاء بشهادة عدم التسجيل في التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع الخاص قبل أن يلغي الصندوق هذه الوثيقة الإدارية بفضل تبادل المعطيات مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ومن المنتظر اعتماد قرارات جديدة مستقبلا في مجالات التسجيل والمراقبة الطبية والفوترة، طبقا لتوجهات مخطط العمل الاستراتيجي المندمج بين الصندوق والتعاضديات 2021-2025 ولمقتضيات القانون 19-55 السالف ذكره.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.