مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


مؤشرات صادمة عن لقاحات كورونا.. ليس من بينها علاج فعال بنسبة 100٪

مغربنا 1 المغرب

أكد عدد من العلماء أن انتهاء فيروس كورونا المستجد من العالم، ربما لن يكون بالشكل الذي كان يظنه الكثيرين بأن انتهائه يعني اختفائه النهائي، مشيرين إلى أن هذه التوقعات غير صحيحة.
وأرجع العلماء ذلك إلى وجود أمثلة واضحة ومعروفة على صعوبة اختفاء أي فيروس بعد ظهوره، قائلين إن الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنايز أو الطيور لم ينته أبدًا، ويتجدد من فترة لأخرى.
وأوضح العلماء أن هذا الأمر ربما يتكرر مع كورونا، وإن كان بوتيرة غير ملاحظة لانتشار اللقاحات بشكل متزايد في العالم، فهذا يعني إنه كلما كانت حملات اللقاح أكبر، كلما أتاح ذلك الوصول بشكل أسرع إلى مناعة القطيع.
وفي هذا السياق، قال الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي، إن عدوى فيروس كورونا المستجدء التي تحدث على الرغم من تلقيح الأشخاصء لا مفر منها لأنه لا يوجد لقاح فعال أمامها بنسبة 100٪.
وذكر فاوتشي في تصريحات أدلي بها من داخل البيت الأبيض اليوم الإثنين، خلال تجربة افتراضية: “نرى ذلك في جميع اللقاحات، في التجارب السريرية وفي العالم، لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100٪ ، مما يعني أننا سنرى دائمًا إصابات غير مسبوقة ، بغض النظر عن فعالية اللقاح”.
وأضاف إن “الانفلونزا هي الأكثر شيوعا وتتحور بسرعة”.. ولكن “حتى لو فشل اللقاح في الحماية من العدوى ، فإنه غالبًا ما يقي من الأمراض الخطيرة”.

وذكر أنه ، حتى الآن ، تشير البيانات إلى أن لقاحات Cوڢيدء19 الحالية توفر بعض الحماية ضد متغيرات وطفرات سلالة الفيروس.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.