أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

نشر معلومات حول تورط خليفة “البغدادي” في تسريب معلومات حساسة عن داعش

انتلجنسيا المغرب

يعيش تنظيم الدولة الإسلامي المعروف بـ”داعش”، على وقع صدمة كبيرة، بعد نشر معلومات تفيد تورط “أمير محمد سعيد عبد الرحمان المولى”، خليفة “أبو بكر البغدادي” في تسريب معلومات حساسة عن التنظيم.
ودخل التنظيم الإرهابي، في دوامة الشك والإتهامات المتبادلة بين قيادييه، بعد التقرير المثير للجدل الذي نشرته صحيفة “الأندبندنت” الذائعة الصيت.
وقالت الصحيفة المذكورة، إن مركز مكافحة الإرهاب الدولي بالأكاديمية العسكرية الأمريكية “ويست بوينت”، نشر دفعة من المعلومات حول دور “أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى”، المعروف بأبو إبراهيم القرشي خليفة أبوبكر البغدادي، في الكشف عن العشرات من أعضاء التنظيم في العراق أثناء احتجازه عام 2008 في سجن بوكا جنوب العراق، والذي يقع تحت إدارة بريطانية.
وكشفت الملفات الجديدة عن معاداة “أبوإبراهيم القرشي” للمقاتلين الأجانب، الذين بدأوا يتدفقون إلى الشرق الأوسط بأعداد كبيرة في ذلك الوقت، وأظهرت أيضًا معارضة المولى الشديدة لمشاركة النساء في القتال.
كما كشفت الوثائق الجديدة أن “المولى” قدم معلومات تفصيلية عن تشكيل التنظيم في قاعدته الرئيسية في الموصل، مثل هياكله العسكرية والأمنيّة الداخلية والإدارية ووسائل الدعاية. وأعطى المحققين مواقع مكّنت من تعقب رفاقه المسلحين، مثل سوق معين كانوا يجتمعون فيه ويتناولون الطعام.


شاهد أيضا