مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


كل ما تود أن تعرفه عن الصواريخ الصينية المتقدمة التي اقتناها المغرب مؤخرا

مغربنا 1 المغرب

أكدت تقارير صحافية غربية أن المغرب قد بدأ بالفعل بالتوصل بأجزاء من النظام الصاروخي الجديد المضاد للطيران الذي اقتناه من الصين، والمعروف باسم FD2000 ، في إطار مجهودات المملكة لتعزيز قدراتها العسكرية، وسد  بعد الفراغات خاصة فيما يتعلق بأنظمة الدفاع الجوي.

الخبراء العسكريون يصفون منظومة الصواريخ الصينية هاته بالمتقدمة للغاية، إذ تبلغ في مدى الارتفاع 30 كلم ومداها الأفقي 200 كلم، وتتميز بقوة الرصد بسبب الرادارات التي تتوفر عليها، وهي بهذا قادرة على اعتراض مختلف الأجسام الهجومية الطائرة من مقاتلات وطائرات بدون طيار ثم الصواريخ المجنحة والباليستية، وقليلة هي أنظمة الدفاع التي توفر حماية متعددة من هذا النوع.

التكوين الأساسي لنظام الدفاع الجوي الصيني عبارة عن رادار بحث واحد، ورادار تتبع واحد، وشاحنة بها وحدة مولد ديزل وثماني قاذفات ناقلة لكل منها 4 صواريخ، بإجمالي 32 صاروخ جاهزة للإطلاق، وعادة ما يتم تركيب هذه المعدات على شاحنات.

وكان المغرب قد فتح مفاوضات مع الصين بشأن هذا النظام الدفاعي سنة 2012، ووقع صفقة شراء أربع بطاريات سنة 2016 بدون الإعلان رسميا عن ذلك. وبدأ الآن التوصل بهذه البطاريات بشكل تدريجي، حيث سيتم إقامتها في المنطقة الغربية للبلاد.

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.