مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


حامي الدين:تجربة العدالة والتنمية في الحكم أظهرت قصورها ومحدوديتها

مغربنا 1 المغرب

قال “عبد العالي حامي الدين” البرلماني والقيادي بحزب “العدالة والتنمية”، إن تجربة حزب “العدالة والتنمية” هي تجربة بشرية زمنية تاريخية، لها ما لها وعليها ما عليها، نجحت في تحقيق الكثير من الأهداف وأخفقت في أشياء أخرى.
وأضاف القيادي، في تدوينه له نشرها على صدر صفحته “الفايسبوكية، أن تجربة “البيجيدي” الحكومية، تمثل التجسيد العملي والتطبيقي لأطروحة الإصلاح من الداخل التي ينبغي الاعتراف بأنها كشفت عن الكثير من مظاهر القصور والمحدودية.
وأكد البرلماني، أن قصور التجربة ومحدوديتها يعود لاعتبارات موضوعية مرتبطة بالنسق السياسي المغربي وتعقيداته، ولاعتبارات ذاتية مرتبطة بنوعية النخبة التي قادت هذه التجربة وطريقة تفكيرها، وربما استنفذت قدرتها على العطاء والإبداع ولم يعد لها الخيال السياسي اللازم لتدبير تحديات المرحلة.
وشدد نائب رئيس المجلس الوطني لحزب “المصباح”، على أن هناك فرق كبير بين تجربة واقعية قابلة للنقد وللتقييم الموضوعي، وأمامها الكثير من إمكانيات التطور والتطوير وفرص التجديد وحتى القطيعة مع نمط معين في التفكير والممارسة، وبين أطروحات نظرية لم تختبر في الواقع يراهن أصحابها على فشل تجربة حزب العدالة والتنمية من أجل إثبات صحة نظريتهم.
وهذا أكبر خلل منهجي، تعاني منه ما يسمى بنظريات الإصلاح من الخارج التي تفتقر إلى تجربة عملية وواقعية ناجحة، يوضح “عبد العالي حامي الدين”.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.