أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

رسميا:الإعلان عن نتائج مباريات توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

انتلجنسيا المغرب

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (قطاع إصلاح الإدارة) عن النتائج النهائية للنسخة الثالثة من المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، والتي أجريت من 22 فبراير إلى غاية 02 مارس الجاري، وأسفرت عن نجاح 400 مترشحة ومترشحا سيتم توظيفهم خلال السنة الجارية.

وذكر بلاغ للوزارة أنه تم نشر هذه النتائج على بوابة التشغيل العمومي: www.emploi-public.ma وعلى الموقعين المؤسساتيين لكل من قطاع إصلاح الإدارة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.
وأشار المصدر ذاته إلى الناجحين في هذه المباريات يتوزعون على فئات ذوي الإعاقة البصرية ب177 ناجحا وناجحة (25ر44 في المائة)، وذوي الإعاقة الحركية ب194 ناجحا وناجحة (48,50 في المائة)، إضافة إلى 29 ناجحة وناجحا تتوزع إعاقاتهم بين الصوتية والذهنية والسمعية والمركبة، أي بنسبة 7,25 في المائة.
وحسب البلاغ، فقد عرفت نسبة الناجحات في هذه المباريات الموحدة ارتفاعا ملحوظا من 23,5 في المائة خلال السنة الفارطة إلى 30 في المائة برسم هذه السنة.
وبخصوص توزيع الناجحين في هذه المباريات حسب الدبلوم، أشار المصدر ذاته إلى أن 40 منهم هم من حاملي شهادة الماستر (سلم 11)، و320 منهم حاصلون على شهادة الإجازة (سلم 10)، و20 منهم حاصلون على دبلوم التقني المتخصص (سلم 9)، و20 منهم حامل لشهادة التقني (سلم 8).
يشار إلى أن المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة جرت هذه السنة في ظروف استثنائية بسبب الوضعية الوبائية التي تشهدها المملكة، حيث تمت رقمنة مختلف مراحل المباريات، ابتداء من اعتماد التسجيل الإلكتروني للمشاركة فيها إلى غاية الإعلان عن النتائج النهائية، لاسيما الاختبارات التي أجريت عبر تقنية التناظر عن بعد، والتي تقدم لاجتياز ها 1716 مترشحة ومترشحا موزعين على 30 ثلاثين مركزا لتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة على الصعيد اللاممركز.
يذكر أن هذه المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، هي الثالثة من نوعها، حيث ارتفع عدد مناصب التوظيف إلى 650 منذ سنة 2018، تاريخ إجراء أول مباراة خاصة بهذه الفئة.


شاهد أيضا