مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


رباح رفقة الحافيظي يتفقد أشغال ربط مدينة الداخلة بشبكة الكهرباء الوطنية

مغربنا 1 المغرب

قام “عزيز رباح”، وزير الطاقة والمعادن والبيئة و”عبد الرحيم الحافظي”، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بزيارة تفقدية لمدينة الداخلة للوقوف على تقدم الأشغال المتعلقة بربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء.
ووفق بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، فإن ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء، الذي تم إنجازه من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يندرج في إطار برنامج التنمية المندمج لجهة الداخلة – وادي الذهب، الذي تم عرضه أمام جلالة الملك نصره الله في شهر يناير 2016.
ويهدف هذا المشروع الهام، الذي يشكل أحد الدعائم الاستراتيجية لبرنامج تطوير الشبكة الكهربائية الوطنية، إلى تعزيز تزويد المناطق الجنوبية للمملكة بالطاقة الكهربائية، لا سيما جهات العيون وبوجدور وسمارة والداخلة. كما سيمكن من نقل الطاقات المتجددة التي سيتم إنتاجها من الرحبات الريحية المبرمجة بهذه المناطق وكذا تزويد المحطة المستقبلية لتحلية مياه البحر بالطاقة الكهربائية بغية تلبية احتياجات المنطقة فيما يخص مياه السقي والماء الصالح للشرب.
وتتجلى الآثار الإيجابية لهذا المشروع الهيكلي في مواكبة النمو الاقتصادي لجهة الداخلة وخصوصا بلورة الإمكانات التي توفرها الطاقات المتجددة في المنطقة، ومواكبة تطوير مواقع الصيد البحري والمناطق المتواجدة بين بوجدور والداخلة وذلك من خلال تحسين ظروف ربط وتزويد التجمعات السكنية والمشاريع المجاورة بالطاقة الكهربائية.
كما تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باشر الدراسات المتعلقة بربط الكركارات بالشبكة الكهربائية الوطنية.
تقدر الكلفة الإجمالية لمشروع ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء ب 2.4 مليار درهم تم تمويلها من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمبلغ 1.5 مليار درهم وجهة الداخلة وادي الذهب بمبلغ 536 مليون درهم والقطاع الخاص بمبلغ 350 مليون درهم. وقد تطلب المشروع إنجاز المنشآت الكهربائية التالية:
المرحلة الأولى: منشآت تم تشغيلها في شهر فبراير 2018:
200 كلم من الخطوط الكهربائية بقدرة 400 ك.ف. تربط مركز 400/225 ك.ف بالعيون بمركز الجهد الجد العالي ببوجدور،
45 كلم من الخطوط الكهربائية بقدرة 225 ك.ف تربط بين مراكز النقل الخاصة بالرحبتين الريحيتين لبوجدور وأفتيسات،
مركز ذو الجهد المتوسط بقدرة 225 ك.ف الخاص بالرحبة الريحية أفتيسات من فئة 2 x 150 م.ف.أ.
المرحلة الثانية: منشآت في مرحلة إنهاء الاختبارات:
254 كلم من الخطوط الكهربائية بقدرة 400 ك.ف تربط بين مركز ذو الجهد الجد العالي أفتيسات بمركز الداخلة،
مركز 225/60 ك.ف بالداخلة بقدرة منشأة 2 x 100 م.ف.أ،
مركز 60/22 ك.ف بالداخلة بقدرة منشأة 3 x 40 م.ف.أ،
خطان جويان وتحت أرضيان بقدرة 60 ك.ف يبلغ طول كل خط 49 كلم.
وتجدر الإشارة إلى أنه، في انتظار تشغيل ربط مدينة الداخلة بالشبكة الكهربائية الوطنية، يتم تزويد المدينة حاليًا بشبكة منفصلة من قبل محطة الديزيل بالداخلة والتي تبلغ قدرتها المنشأة 76 ميغاواط.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.