أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

بعد تهديد مستعمليها بالمتابعة القضائية..بنك المغرب يكلف لجنة خاصة بـ”البيتكوين”

أنتلجنسيا المغرب

لا حديث في الأوساط المالية سوى عن تشكيل بنك المغرب للجنة خاصة من أجل دراسة واقع ومستقبل العملة الافتراضية “بيتكوين”. هذه العملة التي سبق أن صدر بشأنها بلاغ “شديد اللهجة”، قبل بضع سنوات، يحذر من استعمالها باعتبارها غير معتمدة من طرف السلطات المالية في المملكة.

واليوم، بعد مرور سنوات على البلاغ، أصبحت هذه العملة واقعا في الأسواق المالية، بعدما تجاوزت قيمتها المالية أزيد من 50 ألف دولار.

واقع دفع بنك المغرب إلى محاولة رصد إيجابيات وسلبيات تداول هذه العملة، في خطوة لا يعرف ما إذا كانت ستنتهي باتخاذ قرار الترخيص بتداولها في المملكة.

بدوره، سبق لمكتب الصرف أن حذر من استعمال هذه العملية الافتراضية، بعدما لاحظ “إقبال بعض الأشخاص الذاتيين والمعنويين على التعامل بما يسمى النقود الافتراضية أو يعلنون قبولهم التعامل بها في معاملاتهم المالية”. وأكد بنك المغرب أن “المعاملات بهذه النقود الافتراضية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل ويُعَرِّضُ مرتكبيها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة”.

كما أهاب بالجميع “الاحترام التام لمقتضيات قانون الصرف الجاري بها العمل والتي تنص على أن المعاملات المالية مع الخارج يجب أن تتم عن طريق الأبناك المعتمدة بالمغرب وبواسطة العملات الأجنبية المعتمدة من طرف بنك المغرب”. وأشار مكتب الصرف إلى أن “التعامل بهذه النقود الافتراضية يشكل خطرا على المتعاملين بها لكونها نقودا افتراضية لا تتبناها الجهات الرسمية ويبقى دائما أصحابها الأصليون مجهولي الهوية”.


شاهد أيضا