مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


النشيد الوطني في مقر الحركة .

مغربنا 1 المغرب 

ميز مخيم طالبات موقع البيضاء الذي كان خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر 1996 بعدة أحداث،أذكر منها :

1\ تزامن مع أيام تكوينية لأخوات قطاع العام لمدينة مكناس ، مما خلق هذا بعض المشاكل التنظيمية وتدبير الإستفاذة من مرافق مقر الحركة ،لكن مر المخيم والأيام التكوينية رغم هذه المشاكل بفضل حسن تدبير قيم / المسؤول عن المقر .

2/ كان المخيم آخر نشاط طلابي أعد في إطار حركة الإصلاح والتجديد ، و يقام في إطار حركة الإصلاح والتوحيد بعد الإعلان عن الوحدة بين حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل يوم 31 غشت 1996.

3/ ألقى فيه أول شريط توجيهي للدكتور الريسوني كأول رئيس للتنظيم الجديد صبيحة يوم 1شتنبر 1996 ، ألقاه و تم تصويره بحضورطالبات البيضاء،و نساء مكناس .فكان أول نشاط يفتتح المخيم به أنشطته . وقد قدمت فيه هدية للدكتور الريسوني عبارة عن لوحة،ولكني لا أتذكر من كان وراء هذه الهدية.

4\ حضور الدكتور القرضاوي في ثاني يوم للمخيم وثاني يوم بعد الإعلان عن الوحدة. وقد كان هدية من الدكتور فريد شكري لهذا المخيم، وقد رافقته زوجته الشابة أسماء قتادة بن قادة ، لكن لم يعلن آنذاك عن هذا الارتباط.

5\ كانت ميزانية المخيم جد هزيلة من المجلس الجامعي( أعلى هيأة محلية لفصيل الطلبة التجديديون ) الذي حددها في 2000 درهم ،ولكن رغم ذلك ،حرصت المسؤولة المالية للمخيم على أن تدبر النفقات. وحرصت كذلك أن يمر حفل القرضاوي بشكل لائق،وتوفير الهدايا ( قلم وصينية ).. رغم أنه لم يكن مبرمجا ،مما جعل مسؤول / القيم عن المقر ،يكون فخورا بهذا التنظيم الجيد ومستواه الذي يليق بالحدث ،واعترافا منه بمجهود إدارة المخيم ، رغم قلة ميزانية المخيم ، طلب من عدة مسؤولين مساعدة الطالبات لإتمام المخيم ، فأغدق عدة مسؤولين وجهات علينا بمبالغ مالية ، ساعدتنا لإتمام المخيم في ظروف جد مريحة، و بدون تقشف.بل بعد انتهاء المخيم أرجعت المسؤولة المالية بحنكتها وحسن تدبيؤها مبلغا محترما لمسؤول المال للمجلس الجامعي.

6/بعد تقاطر المساعدات المالية على إدارة المخيم، شجع هذا لكي تنظم إدارة المخيم حفل ختان مغربي لطفل معوز . أجرى عملية ختانه مجانا الدكتور الخطيب رحمة الله عليه ،الذي رفض في الأول لأنه كان قد توقف عن مزاولة عمله كطبيب ،ولكن لما عرف أنها لطفل هو ابن إحدى العاملات بمقر الحركة ،رحب بالفكرة .مر الحفل بكل الطقوس المغربية من حناء ،و( برزة ) الأم ،و ( دورة المختون)..و تقديم الحلويات والشاي المغربي بعد وجية العشاء،وارتدت الأخوات الملابس التقليدية دون إزالة ( الحجاب ).وتخلل الحفل الأناشيد الإسلامية.

7\ كان هناك لقاء هامشي مع الزوجة السابقة للشيخ القرضاوي ، عرفت الطالبات عن قرب بواقع الحركة النسائية ببلدها الشقيق الجزائري ، هذا اللقاء كان له تأثير كبير في إعادة نقاش عدة قضايا نسائية. كان من المفروض أن تتم برمجتها في دورات تكوينية ،لكن تعذر ذلك لعدة أسباب .

8\ كان المخيم يبدأ بأداء صلاة الفجر و موعظة الصباح ،وبعدها ولأول مرة في المقر تؤدي الأخوات النشيد الوطني، لتكريس حب الوطن لديهن ، و التشبع بمغربيتهن ، و لكسر قاعدة( صوت المرأة عورة) ،التي بدأ كسرها بتحية الأخوات الشيخ القرضاوي و ضيوف المخيم بالأناشيد ، و هذه المبادرة اثارت ( استياء ) الكثيرين والكثيرات من ضيوف الحفل ،و فتحت نقاشات حتى بعد المخيم ووصول شريط الحفل إلى باقي المدن. ذكر أن النشيد الوطني جلب لنا مساهمة مالية أخرى من الأستاذ عبد العزيز رباح الذي صادف و جوده بالمقر ، النشيد الوطني بصوت الطالبات ، فثمن المبادرة . وعبر عن سعادته الكبيرة بهذه النقلة والمبادرة الشجاعة للطالبات. وبعد أداء النشيد الوطني تقوم الأخوات ببعض الحركات الرياضية،وكل هذا في بهو المقر المغلق . وبعد وجبة الفطور تبدأ الورشات التكوينية الصباحية ( تربوية،نقابية ،فكرية،حركية ،تنظيمية ). وبعد الظهر محاضرات يلقيها قيادات طلابية وحركية . يتبع ..



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.