مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


المغرب البرتغال: إعلان تعاون بشأن الهيدروجين الأخضر

مغربنا 1 المغرب

ترأس السيد عزيزرباح ، وزير الطاقة والمعادن والبيئة وماتوس فرنانديز، وزير البيئة والعمل المناخي بجمهورية البرتغال ، يوم الثلاثاء 2 فبراير 2021 عبر تقنية التواصل عن بعد، حفل التوقيع على إعلان التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر بين الوزارتين.
في هذا الإعلان، يعترف السيدان الوزيران بالفرصة الاستراتيجية المتمثلة في إزالة الكربون عن الاقتصاد والانتقال إلى الطاقة الخضراء، كعوامل تعبئة ومحفزات للتنمية المستدامة، ويقران بالأهمية المتزايدة للهيدروجين الأخضر كمصدر طاقي أنظف يمكن الوصول إليه بسهولة أكبر من أجل المستقبل الاقتصادي للبلدين مع فوائد مقنعة للاستدامة البيئية.
كما اتفق السيدان الوزيران على تدعيم علاقات الصداقة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي وملاءمة الأولويات الاستراتيجية للهيدروجين الأخضر في المغرب والبرتغال مع استراتيجيات إزالة الكربون المرتبطة باتفاقية باريس، وكذلك تشجيع الطلب التجاري على الهيدروجين الأخضر.
لذلك، التزم السيدان الوزيران بالعمل سويا على مواكبة الإجراءات والمبادرات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر، على المدى القصير والمتوسط ​​والبعيد، وقررا إنشاء مجموعة عمل مشتركة لإعداد وتنزيل خارطة طريق للهيدروجين الأخضر والأمونيا بين المغرب والبرتغال وكذا مذكرة تفاهم في هذا الشأن يتم التوقيع عليها مستقبلا.
شارك في هذا الحفل السيد عثمان باحنيني ، سفير المغرب لدى البرتغال والسيد برناردو فوتشر بيريرا ، سفير البرتغال لدى المغرب ، إضافة إلى السيد جواو جالامبا ، نائب وزير الدولة البرتغالي للطاقة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.