مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


رباح يشارك في الاجتماع الوزاري الدولي حول الطاقات المتجددة ويؤكد انخراط المغرب في جهود حماية المناخ

مغربنا 1 المغرب

شارك عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، يوم أمس الاربعاء 20 يناير 2021، في الاجتماع الوزاري حول موضوع الطاقات المتجددة ومسارها نحو الحياد الكربوني، وسياسات الهيدروجين الأخضر والوقع الاجتماعي والاقتصادي، الذي تم تنظيمه عن طريق التواصل عن بعد، وذلك على هامش فعاليات الدورة الحادية عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) التي تمتد أشغالها من 18 إلى 21 يناير 2021.

شكل هذا اللقاء منصة من أجل تبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني، وكذا تدارس ومناقشة الدور الذي يمكن أن تلعبه الطاقات المتجددة والنظيفة من هيدروجين أخضر وكتلة حيوية مستدامة ووقود حيوي في هذا الشأن.

كما كان هذا الاجتماع الرفيع المستوى فرصة لدراسة سبل تقوية التعاون الدولي من اجل تسريع الانتقال الطاقي الكفيل بتحقيق الحياد الكربوني.

وفي معرض مداخلته خلال هذا اللقاء، أشار السيد عزيز رباح إلى أن بلادنا انخرطت بشكل كبير وإرادي في الجهود الدولية المتعلقة بحماية المناخ والحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وذلك ترسيخا لمبادئ الاستدامة في تسيير مرافق الدولة وفي الاستثمارات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي يقرها الدستور المغربي، وكذا اعتمادا على نموذج طاقي يرتكز بالأساس على تطوير الطاقات المتجددة والنظيفة وتقوية النجاعة الطاقية. كما أشار إلى أن المغرب يعمل على مسايرة مختلف التحولات التكنولوجية المرتبطة بالانتقال الطاقي العالمي أخذاً بعين الاعتبار مؤهلاته وخصوصياته الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا الإطار، أكد السيد الوزير على الدور الذي يمكن أن يلعبه الهيدروجين الاخضر كأحد الحلول لمواجهة تحديات الاحتباس الحراري، والمساهمة في الانتقال الطاقي النظيف، منوّهاً بالإجراءات العملية التي اتخذها المغرب لتطوير استعمالات الهيدروجين الأخضر، لاسيما إعداد مشروع خارطة الطريق الوطنية للطاقة الهيدروجينية وإحداث لجنة وطنية للهيدروجين سنة 2019، فضلا عن مجموعة من إجراءات البحث والتطوير في هذا المجال.

ومن جهة اخرى، ركز السيد الوزير على الدور الذي يمكن أن يلعبه التعاون الدولي في مجال الهيدروجين الاخضر من أجل توحيد الجهود الدولية وتعزير الشراكات ولا سيما بين الدول التي تتوفر على التكنولوجيا والدول التي تتوفر على مكامن مهمة في هذا المجال، مشيرا إلى اتفاقية التعاون التي تم إبرامها بين المغرب وألمانيا لتطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنشاء مشاريع بحثية واستثمارية، وكذا إلى انخراط المملكة في المبادرات والجهود الدولية التي تعنى بهذه الطاقة النظيفة كالميثاق الاخضر الأوروبي.

وكان هذا اللقاء مناسبة كذلك للسيد الوزير، لتقديم برامج ومشاريع الطاقات المتجددة بالمغرب ووقعها السوسيو الاقتصادي وكذا الإجراءات المتخذة لتشجيع البحث العلمي في هذا المجال. كما استعرض مشاريع ربط الكهرباء والغاز التي طورها المغرب مع شركائه، إضافة إلى خارطة الطريق بشأن تجارة الكهرباء ذات مصدر متجدد، التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر قمة المناخ كوب 22 المنعقد في مراكش في نوفمبر 2016، من طرف المغرب واسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا.

وفي ختام كلمته، تطرق السيد عزيز رباح إلى تطور مناخ الأعمال في بلادنا الذي يشجع على الاستثمار، مؤكدا على طموح المغرب إلى أن يتحول إلى مركز جهوي ودولي لإنتاج وتسويق الطاقات المتجددة والهيدروجين، ومعربا عن استعداد بلادنا لعقد شراكات استراتيجية من أجل إيجاد حلول واستثمارات ملائمة خاصة للسوق الإفريقية.

 وقد حضر هذا الاجتماع مجموعة من وزراء الطاقة بالبلدان الأعضاء بإيرينا، إلى جانب المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة ومفوضة الطاقة بالاتحاد الاوروبي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة وعدد من المدراء العامين للمنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بشؤون الطاقة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.