أنتلجنسيا الثقافة والفكر والأدب

حوار بين طالبتين حول أدوار المدرسة وفوائدها

أنتلجنسيا المغرب

بعد الانتهاء من الحصة الدراسية ، تحدثت الطالبة ندى إلى  الطالبة آية ، وقالت لها هل تتذكري حوار عن التعليم عن بعد الذي قمنا بإعداده سابقًا سويًا ،  فقالت لها آية نعم أذكره بالتأكيد ،  لذا دعينا نبدأ سريعًا في موضوعنا الجديد .

 ندى : حسنًا .. هيا ،  ولكن برأيك ماهو الغرض الرئيسي من التعليم ؟

آية : الغرض الرئيسي من التعليم هو تثقيف الأفراد داخل المجتمع ، وإعدادهم وتأهيلهم للعمل في الاقتصاد وكذلك دمج الناس في المجتمع وتعليمهم قيم المجتمع وأخلاقياته.

 ندى :  ماهو دور التعليم في حياة الفرد .. برأيك ؟

آية: دور التعليم هو وسيلة التنشئة الاجتماعية للأفراد والحفاظ على سلاسة واستقرار المجتمع ، اعتبر الناس أن التعليم هو سر النمو الإيجابي وليس وسيلة للتخرج وتحقيق الإنجاز المادي في الحياة ،  ولقد أدى الانتقال من محو الأمية الكتابية إلى تجربة الوجود إلى موجة من التحول في المدارس.

ندى : أوافقك الرأي بالتأكيد ، هناك حقيقة أخرى تضيف قيمة إلى أهمية التعليم وهي أنه يلعب دورًا أساسيًا في حياة الفرد ،  في عصر “التعلم مدى الحياة” ، يعتبر فهم أهمية التعليم هو المفتاح النهائي للنجاح.

آية : ما  أهمية تعليم الطفولة المبكرة ؟

ندى : يعد التعليم في سن مبكر له أهمية كبرى ، أطفال اليوم هم مواطنو الغد الكبار ،  لا يمكن بناء مستقبل أكثر إشراقًا إلا من خلال نظام تعليمي أكثر تخصيصًا ،  ومع ذلك ، هناك الكثير مما يجب القيام به لتحسين الوعي بأهمية تعليم الطفولة المبكرة.

ندى : ولكن ما هي  أهمية التكنولوجيا في التعليم ؟

على الرغم من أن العديد من المعلمين لا يزالون يقاومون استخدام التقنيات الجديدة بدلاً من الأساليب التقليدية في التدريس ، إلا أنه يجب قبول أن التكنولوجيا لديها القدرة على تحقيق فوائد عديدة في الفصل الدراسي ، وظهرت الآن دور التكنولوجيا في التعليم ، حيث يتلقى العديد من الطلاب  تعليمهم من خلال التعليم عن بعد .

 آية : ما هو دور المدرسة في حياتنا ، في رأيك ياندى ؟

ندى :  المدرسة  لها دور كبير في حياتنا ، تعزز الاهتمام وتمكن الأفراد من الفرص ليصبحوا أفرادًا ناجحين ، التعلم ضروري في تحديد شخصية الفرد والتعامل مع ظروف الحياة.

المدرسة هي الدليل الأساسي لتعليم الأطفال ، حيث يوفر لهم القدرة على التعرف على مجالات التعليم المختلفة ، بما في ذلك البشر والأدب والثقافة والرياضيات والسياسة والعديد من الموضوعات الأخرى. هذا يساعد على تحسين آلية التفكير.

آية : ممتاز ياندى ، ولكن كما للمدرسة دور في التحصيل الدراسي ، لها دور أيضًا على المستوى الاجتماعي  يجب أن نذكره في الحوار  ، المدرسة هي الفرصة الأولى للطفل الرضيع ليصبح اجتماعيًا. بحلول ذلك الوقت ، أفراد الأسرة الذين تربطهم علاقة شخصية بالطفل ، لا يتعرف الأطفال في المدارس على المفاهيم الجديدة فحسب ، بل يتعرفون أيضًا على نفس أبناء الوطن ، هذا يولد سلوكيات اجتماعية مثل التعاطف والزمالة والمشاركة والتشجيع التي تعتبر ضرورية في حياتك البالغة.

سنعيش في وئام وحسن نية مع بعضنا البعض من خلال حب بعضنا البعض ، كما يتم تحسين كلام الشخص وثقته من خلال التعليم. المدارس هي طريقة واحدة لكسب الاصحاب ،  عادة يظل هؤلاء الرفاق معك طوال الحياة ، كما أنا وأنتي يا ندى أصدقاء منذ مرحلة رياض الأطفال … أتذكري .

آية : ماهي فوائد المدرسة …. عليكي بالإجابة على هذا السؤال ياندى .

ندى : على الرحب والسعة  ، تلعب المدارس دورًا مهمًا في التنمية البشرية ،  عندما يتواصلون مع الآخرين ، يعرف الجميع الأشياء ..

المدارس لديها غالبية التعليم المنظم الذي يجب أن تعيشه في الثقافة ، حيث  تساعد الشخص على التطور الأكاديمي حتى يتمكن من دعم المجتمع ، وبالتالي ، فإن الطفل قادر على العمل في المجتمع. تقوم المدارس أيضًا بإعداد الطلاب من خلال الاتصال بأفراد آخرين للتعرف على خلفيات وقيم ومشاعر أخرى.

يساعد التعليم المدرسي الفرد على التفكير في التمييز والتشابه مع الثقافات الأخرى ، تساعد المدرسة الفرد على تقدير أفكار الآخرين وتقاليدهم.

أهمية المدرسة في الحياة ، لن تكتمل الحياة بدون أصدقاء ،  يمكن أن تكون المدرسة أفضل مكان لتكوين صداقات مع أكثر ما تحبه. عندما تكبر مثل الآخرين ، لديك ذكريات وأنشطة ممتعة ،  هؤلاء الأصدقاء يدعمونك في مشاكل حياتك ،  إذا وجدت صعوبة في حلها بنفسك ، فإن الأصدقاء يجعلون حلها أسهل. [1]

آية : ما  برأيك  دور المدرسة في بناء المجتمع ؟

ندى : بالتأكيد لها دور عظيم ، يعد التعليم هو أحد المكونات الرئيسية التي تحقق النمو والتقدم في المجتمع ، كلما زاد عدد الأشخاص المتعلمين في المجتمع ، زاد قدرتهم على تقديم مساهمة مفيدة لبيئتهم. تزيد هذه الحقيقة من أهمية التعليم في المجتمع وقد أدت إلى قيام الحكومات بالاستثمار في التعليم أكثر من أي وقت مضى.

آية  : ما هو التعليم عن بعد ، هل لديكي أي معلومات عنه ؟

ندى :  نعم لقد سمعت عن قوانين  التعليم عن بعد  في أحد البرامج التلييفزيونية ، إن التعلم لم يعد محصوراً داخل الجدران الأربعة للفصل الدراسي ، يمكن تعريف التعليم عبر الإنترنت على أنه قائم على الوسائط أو عن بُعد أو غير متزامن ومدعوم من قبل بعض الأنظمة التعليمية .

أية :  ما هي مزايا التعليم عن بعد ؟

 ندى : قدتحول آلاف الأشخاص إلى تعليمهم عبر الإنترنت لإكمال تعليمهم للارتقاء إلى مستوى عالٍ في وظائفهم ولحصولهم على دورات تأهيلية أو تحسين مستواهم التعليمي ، وله تأثير في مجتمعنا مثل ساعد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون العودة إلى مقعد التعليم ، ولها مزاياها مثل أنها تمنحنا فرصة لتطوير المهارات التكنولوجية للمعلمين والطلاب ، وسلبيات مثل من المعروف أن التعليم عبر الإنترنت ليس لجميع الأشخاص ، وليس للمتعلمين الخارجين عن السيطرة أو معلمين غير مرنين .

آية : هل هناك فرق بين التعليم عبر الإنترنت والتعليم التقليدي ؟

ندى : نعم  بالتأكيد يوجد فرق ، التعليم عن بعد  يوفر للطلاب فصول تعليم فردية عبر الإنترنت تسمح بالتفاعل ، من ناحية أخرى ، لا يستطيع المرء أن ينكر أنه يعمل على توفير المال ،  بينما في التعليم التقليدي يحتاج إلى ميزانية لتوفير العديد من المتطلبات


شاهد أيضا