مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


أردوغان يتهم أرمينيا بتعريض أمن الطاقة للخطر والحرب بقره باغ تشتعل

Maghribona1 Maroc 

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أرمينيا بتعريض أمن إمدادات الطاقة في أوروبا للخطر عبر هجومها على غنجة الأذرية، بعد هجومها على منطقة طوفوز الواقعة على خطوط وأنابيب الغاز الطبيعي والنفط.

ودعا الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف ثابت حيال وحدة الأراضي الأذرية في هذا الإطار.

وزجت أذربيجان بوحدات جديدة من جنودها إلى إقليم قره باغ الذي تحتله أرمينيا، وسط تعثر في الجهود الدبلوماسية لتسوية الأزمة وهشاشة الهدنة التي تم التوصل إليها في موسكو الجمعة الماضية.

ويحظى الجنود الأذريون، الذين يرسلون إلى جبهات القتال، بتفاعل رسمي وشعبي، وسط حماس واضح بين المواطنين الذين يحدوهم الأمل في استعادة أرضهِم المحتلة، وانتهاءِ الصراع المستمر منذ 3 عقود.

ويأتي ذلك رغم الهدنة الهشة التي تم الاتفاق عليها قبل 3 أيام في موسكو، وتهدف إلى السماح للطرفين بتبادل الأسرى ورفات القتلى الذين سقطوا في قتال مستمر منذ أسبوعين.

وتتبادل أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بشأن شنّ هجمات جديدة في إقليم ناغورني قره باغ وحوله، مما يزيد الضغوط على الهدنة، ويهدد بعودة القتال العنيف في الإقليم.

وتتهم أذربيجان أرمينيا بخرق الهدنة بعد أقل من 24 ساعة بقصفها مدينة غنجة الأذرية بالصواريخ، مما أسفر عن مقتل 9 مدنيين وإصابة 34 آخرين.

وقد أوضح غضنفر أحمدوف مدير الوكالة الوطنية لتطهير أراضي أذربيجان من الألغام، في تصريح صحفي لممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية، الاثنين، أن الصاروخ الذي استهدف المنطقة المدنية بمدينة غنجه من نوع “إلبروس” (Elbrus) وأن المعلومات -التي تم الحصول عليها بعد فحص بقايا الصاروخ- تظهر أنه باليستي متوسط المدى.

Maghribona1 Maroc 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.