مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


تعرف على أعمق حفرة بكوكب الأرض..

 

في عمق غرب روسيا، توجد مجموعة صغيرة من الخردة المعدنية الممزقة والخرسانة المنهارة، وبالبحث تحت الأنقاض يظهر قرص معدني كبير مثبت على الأرض، وهو ليس مجرد قرص قديم، إنه الغطاء الملحوم لبئر يمتد لأكثر من 12 كيلومترًا (7.5 ميل)، وهي أعمق نقطة في الأرض.

ويطلق على هذه البئر اسم (بئر كولا العميق)، ولا علاقة لها باستخراج الوقود الأحفوري، وكان الهدف من حفرها منذ السبعينيات هو معرفة المزيد عن محتويات قشرة الكوكب.

ويقول تقرير نشره، الأحد، موقع “ساينس أليرت”: “الحقيقة هي أننا نعرف القليل عما يوجد تحت أقدامنا، بينما نعرف الكثير عن الجانب الآخر من النظام الشمسي، وعلى مدار 24 عامًا، استمر العلماء في محاولة لفهم المزيد مما يوجد تحت أقدامنا، وبحلول عام 1994 وصلوا إلى ما يزيد قليلاً على 12 كيلومترًا”.

[embedded content]

وتعلم العلماء المزيد من هذا العمل الشاق، حيث عرفوا حقيقة وجود الماء على عمق 12 كيلومترًا داخل القشرة الأرضية، ولم يكونوا يظنون أنها ممكنة لو لم يروها بأعينهم، وبعد حوالي 7 كيلومترات (4.4 ميل)، وجدوا حفريات مجهرية لـ24 نوعًا من الكائنات الحية وحيدة الخلية الميتة منذ زمن طويل.

وتمكن العلماء أيضًا من الوصول إلى الصخور التي يبلغ عمرها 2.7 مليار سنة، لكن هذه الصخور أصبحت التحدي الذي لم يستطع العلماء التغلب عليه، نظرًا لأن درجة حرارتها كانت حوالي 180 درجة مئوية (356 درجة فهرنهايت)، أي حوالي 80 درجة أعلى مما توقعوا، ولم يتمكنوا من تجاوز هذه الحرارة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.